إرسال إلى صديق طباعة PDF

القلق واضطراب التنفس أكثر المشكلات التى يتعرض لها الطفل أثناء نومه

نوم الإنسان عادة لا يحتاج فيها إلى القيام بمهمة معينة للوصول إليه، وإنما هى عملية تتم بين المخ وأعضاء الإنسان المختلفة، إلا أن اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط هو أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعا، حيث يتأثر به من 3-5 % من الأطفال فى سن المدرسة.

ولأهمية الوقوف على عادات النوم قامت الباحثة منى عز الدين محمد، بعمل دراسة علمية للحصول على الماجستير بعنوان "عادات النوم لدى الأطفال ذوى اضطراب قصور الانتباه - فرط الحركة مقارنة بالأطفال الأسوياء فى المرحلة العمرية من 7-12 سنة"، وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن من بين عادات النوم الخاطئة عادات تنتشر بين الأطفال بصفة عامة فى هذه المرحلة العمرية، مثل مقاومة وقت النوم، قلق النوم والمشاركة فى النوم، وبعضها أكثر شيوعا لدى الأطفال ذوى اضطراب قصور الانتباه - فرط النشاط بصفة خاصة مثل اضطراب التنفس أثناء النوم، والنوم خلال النهار.

كما توصلت الدراسة التى أشرف عليها الدكتور طه أحمد، أستاذ علم النفس بجامعة أسيوط والدكتورة سعدية السيد، أستاذ علم النفس المساعد بجامعة عين شمس، أن هناك الكثير من مشكلات النوم الأكثر ارتباطا باضطراب قصور الانتباه - فرط النشاط، تتمثل فى الحركة الكثيرة أثناء النوم والتململ وكثرة الاستيقاظ ليلا.

وإن وقفت النتائج البحثية على أن الذكور والإناث لا يختلفون فى عادات النوم ومشكلاته، فإنهم يعانون من تلك المشكلات بنفس القدر ولا يدخل اختلاف البنت عن الولد فى هذا الأمر..


 

سجل بالقائمة البريدية



هل تعلم

 

أن استهلاك المكسرات بكمية معتدلة تعادل ملء كف اليد الواحدة لا يسبب زيادة في الوزن بل يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف تعتبر مصدراً صحياً للطاقة.حيث أنها تمثل من ‏40‏ إلي ‏60%‏ من تركيبتها لكنها دهون أحادية التشبع فهي دهون صحية ذات تأثير فعال في منع الاصابة بامراض الشرايين التاجية والجلطات .